0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة

حل سؤال لماذا وصف الله تعالى ايمان ابراهيم بانه بمنزلة امة كاملة

لماذا وصف الله تعالى ايمان ابراهيم بانه بمنزلة امة كاملة

يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم اجابة سؤال لماذا وصف الله تعالى ايمان ابراهيم بانه بمنزلة امة كاملة 

بواسطة (533ألف نقاط)
إن إبراهيم كان إمامًا في الخير، وكان طائعا خاضعًا لله، لا يميل عن دين الإسلام موحِّدًا لله غير مشرك به، وكان شاكرًا لنعم الله عليه، اختاره الله لرسالته، وأرشده إلى الطريق المستقيم، وهو الإسلام، وآتيناه في الدنيا نعمة حسنة من الثناء عليه في الآخِرين والقدوة به، والولد الصالح، وإنه عند الله في الآخرة لمن الصالحين أصحاب المنازل العالية.
السعدى : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
يخبر تعالى عما فضل به خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وخصه به من الفضائل العالية والمناقب الكاملة فقال:

{ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً } أي: إماما جامعا لخصال الخير هاديا مهتديا. { قَانِتًا لِلَّهِ } أي: مديما لطاعة ربه مخلصا له الدين، { حَنِيفًا } مقبلا على الله بالمحبة، والإنابة والعبودية معرضا عمن سواه. { وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } في قوله وعمله، وجميع أحواله لأنه إمام الموحدين الحنفاء.

الوسيط لطنطاوي : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
فأنت ترى أن الله - تعالى - قد وصف خليله ابراهيم - عليه السلام - بجملة من الصفات الفاضلة . والمناقب الحميدة .

وصفه أولا - بأنه ( كان أمة ) .

ولفظ ( أمة ) يطلق فى اللغة بإطلاقات متعددة ، منها : الجماعة ، كما فى قوله - تعالى - : ( وَلَمَّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ الناس يَسْقُونَ ) أى : جماعة من الناس . . .

ومنها : الدين والملة ، كما فى قوله - تعالى - ( إِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا على أُمَّةٍ . . ) أى : على دين وملة .

ومنها : الحين والزمان كما فى قوله - سبحانه - : ( وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ العذاب إلى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ ) أى : إلى زمان معين .
بواسطة (533ألف نقاط)
من البلاغة اللُّغوية في القرآن العظيم وصفُ رب العزَّة لنبيِّه وخليله إبراهيمَ عليه السلام أنه أُمَّة، وعجيبُ هذه البلاغة أنَّ معنى أمَّة في وصف إبراهيم هو ذاته في معنى كلمة أمَّة التي جعلها ربُّ العزة لنبيِّه ورسوله محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
 
ولما رأينا في مقالة سابقة تفصيلًا أنَّ الأمَّة مكوَّنة من (النبي ودعوته)، وقواعدها (الإسلام والمسلمون)، وأركانها (المؤمنون الراسخون في العلم والمؤمنون عامة) - فإنَّ الله تعالى جعل في خليله هذه المكونات، ومنها جاء وصفه بـ (أمَّة):
ولنرَ ونتتبَّع الاستدلالات على هذا التماثُل والتطابق في آيات القرآن العظيم:
أولًا: (إبراهيم - الإسلام):
إنَّ أبلغ جملة عظيمة شجية مزلزلة يُبدأ بها لهذه الفقرة، هي الإعلان الذي جاء بالقول الإخباري (لنفَرٍ من الجنِّ)، عندما تأكَّدوا يقينًا من نفاذ الأمر الإلهي بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في الآية (1) من سورة الجن، قال تعالى: ﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ﴾ [الجن: 1].
 
ويتابِعُ هؤلاء النَّفَر من الجنِّ وصفَهم التغيُّرَ الشديد والكامل والكبير لجو السماء والأرض؛ (امتلاء وانتشار واسع للحرس الشَّديد وللشهب المترصدة)، ومنه حصل عندهم اليقين الثابت بأنَّ ما يرونه، هو عهد جديد ما بين مَن في السماء ومَن في الأرض قد بدأ إعداده وتكوينه؛ ولذا بادروا فورًا (للإيمان) عندما سَمِعوا آيات مِن القرآن تُتلى في مكانٍ ما من الأرض.
إنَّ زمن بناء أركان أمَّة محمد قد بدأ، قال تعالى: ﴿ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ﴾ [الجن: 2].
وقوله: ﴿ وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا ﴾ [الجن: 14].
مَن يُسلم فقد تحرَّى الرَّشَد، وتحرِّي الرشد ساق نفَرَ الجنِّ للإيمان بالقرآن وما جاء به فور سماعهم تلاوة آياته الكريمة.
نعود لربط هذه الصورة المذهلة الرائعة، ببدايات تكون قواعد الأمة المسلمة (إبراهيم) عليه السلام.
قال تعالى في سورة الأنبياء (51): ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 51].
 
لننظر كيف تحرَّى إبراهيم الرشدَ في نفسه وساقها للإسلام ومن بعده للإيمان:
1- نظَر في جوِّ السماء فوجدها مليئة بالكواكب والنُّجوم، وفكَّر بليلها ونهارها وشمسِها وقمرها، وتنقَّل بيقينه في حركاتها ومساراتها، وحضورها وغيابها، فلم يوصله رشده إلى يقينٍ يتوافق مع ما يعتمل في داخله.
 
2- نظَر إلى الأرض وما فيها؛ فوجدها في نظام حركة يتوافَق مع ما وجده في جوِّ السماء، لكن الذي شدَّه أكثر وزاد مما يعتمل في نفسه هو ما كان يفعله قومُه، في دعوتهم للتماثيل التي يعبدونها على أنَّها هي التي توجِّه كلَّ ما في السماء والأرض، فوجد فيها ضالَّته التي (ترشده) إلى ما كان يبحث عنه.
 
3- وكان له ذلك، وحاجَّه قومه وحاجَجَهم، فوصل إلى مبتغاه، فقال لهم: ﴿ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 79].
 
4- ﴿ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ﴾ [الأنعام: 83].

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
...